تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي لخدمات المكتبات والأنشطة المعلوماتية والمعرفية
التاريخ: الأحد 22 سبتمبر 2024م
المكان: مكتبة مصر العامة (4 ش جمال حمدان -الطحاوية سابقا- من ش النيل، الدقـي، الجيزة، جمهورية مصر العربية)
حول ورشة العمل:
في ظل التطور التكنولوجي، تواجه المكتبات تحديات لمواكبة هذه الثورة التكنولوجية الهائلة والمنافسة من خلال القنوات الرقمية المختلفة وابتكار طرق جديدة لجذب القراء والباحثين إلى المكتبات. هنا يأتي الذكاء الاصطناعي كحل واعد لتلك التحديات، حيث يوفر مجموعة من الادوات والتقنيات التي يمكن للمكتبات الاستفادة منها لتعزيز خدماتها وفهم احتياجات جمهورها والتفاعل معهم بشكل أكثر فاعلية.
أهداف الورشة:
- رفع مستوى الوعي بأهمية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسويق لخدمات المكتبات.
- التعرف على بعض الأدوات وبرامج الذكاء الاصطناعي التي يتم استخدامها لتحسين تجربة مستخدمي المكتبة.
- تزويد المشاركين بالمهارات اللازمة لتطبيق الذكاء الاصطناعي في عملهم.
- تشجيع الابتكار في مجال التسويق من خلال تبادل الخبرات والأفكار.
المحاور الرئيسية:
- مقدمة عن ثورة الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المختلفة.
- استعراض كيفية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تصميم حملات تسويقية مخصصة وفعالة.
- شرح كيفية إنشاء محتوى تسويقي مبتكر باستخدام أدوات لكتابة النصوص وتوليد الصور.
- استكشاف عملية تحديد الجمهور المستهدف باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي.
- تحليل بيانات مستخدمي المكتبة وسلوكهم وتقديم خدمات مخصصة لكل شريحة.
- نظرة عامة على التطبيقات والبرامج المتاحة لدمج الذكاء الاصطناعي في التسويق.
- مناقشة التحديات التي تواجه المكتبات في تبني الذكاء الاصطناعي والفرص التي يوفرها الذكاء الاصطناعي لتحسين خدمات المكتبات.
مقدم فعاليات ورشة العمل:
الاستاذة/ سارة عبد الستار
أخصائي تسويق أول بقطاع المكتبات، مكتبة الإسكندرية، جمهرية مصر العربية
جمهور المستهدف:
- اختصاصيَ المكتبات والمعلومات بقطاعات العمل الحكومية والخاصة.
- موظفي التسويق بالمؤسسات الثقافية، والمكتبات، ومراكز المعلومات والبحوث المختلفة.
- الباحثين المهتمين بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال المكتبات.
- الطلاب والدارسين، وحديثي التخرج من أقسام المكتبات والمعلومات والوثائق والأرشيف.
- كافة المهتمين بالتسويق الرقمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.
رسوم المشاركة والحضور :
- للأفراد والمؤسسات المصرية (400 جنيه مصري لكل فرد)
- للأفراد والمؤسسات من خارج جمهورية مصر العربية (200 دولار أمريكي)
- خصم (10%) لأعضاء الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف
- تشمل رسوم المشاركة (الكارت التعريفي للمتدرب، المادة التدريبية ومحتوياتها العلمية والتطبيقية، شهادة حضور الفعاليات).
التسجيل وسداد رسوم المشاركة:
- يتم التسجيل في الورشة من خلال تعبئة نموذج التسجيل على الرابط التالي: (https://forms.gle/wKfVY8RhFYPVS9pY7)
- سداد رسوم المشاركة من خلال الإيداع البنكي باسم الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف - البنك الأهلي المصري - حساب رقم: 1643070286015600010
- إرسال صورة رقمية من قسيمة الإيداع البنكي موضحًا بها بيانات المشارك واسمه عبر البريد الإلكتروني (training@elaegypt.org)
للتواصل والاستعلام :
لجنة التدريب والتأهيل المهني
الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف
E-mail: training@elaegypt.org